Marketing Stratégique التسويق الاستراتيجي
UE Découvertes / وحدات التعليم إلاسكتشافية

تقديم مادة التسويق الاستراتيجي

يعد التسويق الاستراتيجي أحد الركائز الأساسية لإدارة الأعمال الحديثة، حيث يهدف إلى تحقيق ميزة تنافسية مستدامة للمؤسسات من خلال التخطيط الاستراتيجي الفعال.

 تركز هذه المادة التعليمية على تحليل الأسواق وفهم سلوك المستهلكين وصياغة استراتيجيات تسويقية تناسب البيئة التنافسية المتغيرة في بيئة الأعمال.

بل نستطيع أن نقول أن التسويق الاستراتيجي ليس مادة أكاديمية تقليدية بل هو مغامرة فكرية تدخل المفكر عالم صناعة القرارات المصيرية التي تحدد مصير المؤسسات، من خلاله سيتمكن المتعلم أن يحول البيانات إلى استراتيجيات والفرص إلى ميزات تنافسية والتحديات إلى قصص نجاح.

فالتسويق الاستراتيجي هو فن إعادة تشكيل السوق بدلا من الاستجابة له لأنه الجسر بين رؤية المؤسسة وواقع السوق، حيث تصميم الخطط المبتكرة يبنى على التحليل العميق للبيانات والقراءة الاستباقية للمستقبل والإدارة الذكية للموارد.

وهذه بالضبط المهارات التي سيكتسبها الطالب من خلال دراسته لهذه المادة.